القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

انا يافا عروس البحر

نعم ..اسمي يافا... هل فيكم احد لم يأكل من الرتقال اليافاوي ؟ انه برتقال لذيذ ، وهو منسوب الي انا يافا ..
فبيارات البرتقال تحيط بي من ثلاث جهات : من الشمال ،من الجنوب ،من من الشرق .اما الجهة الغربية ، فالبحر الذي اقوم على شاطئه الرملي الجميل .. انه بحر الشام .. البحر الابيض المتوسط .. فأنا من بنات الشام .. ويصفونني بعروس البحر . 
اجدادي العرب الكنعانيين هم الذين اسموني بهذا الاسم الجميل ، لاني اقوم على السهل الساحلي البديع المسمى بسهل ( سارونا ) الخصيب الذي يرويه

 نهر العوجا
 Ù†ØªÙŠØ¬Ø© بحث الصور عن نهر العوجا، ونهر (روبين ) الذي تأتي مياهه من الامطار المتساقطة على جبال القدس الشريف . 


و(يافي ) في لغة أولئك الاجداد ، تعني (الجميلة ) . انا عروس الساحل الفلسطيني ، وانا جميلة .. كنت موطنا لاولئك الاجداد العظام ،قبل ان يغزو اليهود امي فلسطين بأكثر من ألف وخمس مئة سنة . فعمري الآن حوالي أربعة آلاف سنة .
 مدينة جميلة 


وعبير أزهار البرتقال والليمون تنعش الأنوف والنفوس من مسافات بعيدة ، ولاني اقوم في مكان مهم ،تعرضت لغزوات وغزاة قساة ، وبقيت فترة من الزمن أعاني من الصليبيين المحتلين ، حتى جاء البطل العظيم (الظاهر بيبرس ) فحررني من براثن الصليبيين المتوحشين ، فاستعدت حريتي وعافيتي ، الى ان سقطت اسيرة لدى حثالات البشر ،اليهود ، في شهر نيسان عام النكبة 1948 . 
المجرم نابليون بونا برت اجتاحني عام 1799 وذبح أكثر من ستة آلاف من أولادي ، وتركهم عرضة للسباع تنهش لحومهم ، فتلوث الجو ، وانتشر وباء الطاعون في عساكر نابليون ، فانسحب نابليون يجر أذيال الخيبة والجريمة .
هناك ثلاثة خطوط حديدية تربطني بأخواتي .. كان اول خط حديدي ذلك الذي يربطني بالقدس ، مرورا باللد وبيت دجن ، منذ عام 1889 . وثاني خط هو الذي يربطني برفح في الجنوب ، مارا باللد والرملة وغزة . وثالث سكة حديدية ، تلك التي تصلني بسورية الشمالية ، مارة ببيسان ، ثم طبريا . وهناك طريق بري اسمه طريق يافا ، يمر بالقدس السير ، ثم بالرملة ، فاللطرون ن فأبو غوس ، وهذا الطريق هام جدا ، فهو يربط شمال فلسطين بجنوبها ، كما يربط ما بين لبنان ومصر . 
واذا سألت عن حاراتي وأحيائي ، فهي كثيرة ومشهورة ، 
منها : أحياء العجمي ، والمنشية ، والجبلة ، والنزهة ، والعراقية ، والسبيل ، وحي المدفع ، وحي النقيب وغيرها من الحارات . اما القرى المحيطة بي ، فكثيرة وجميلة ، بل هي رائعة الجمال ، ولا يشهوه جمالها سوى قطعان اليهود والمرتزقة المستوطين ، والمستعمرات التي كانت بداية التشوهات القرفة في كل الارض الفلسطينية . أذكر لكم من هذه القرى الجميلة : بيت دجن ، والسافرية ، والعباسية ،وغيرها ... وكلها تئن تحت وطأة الستعمار اليهودي ? الصليبي ?الاستيطاني الهمجي المتوحش . 
أما مساجدي 

 فحدثت عن احزانها آلامها ولا حرج ..أذكر لكم منها : المسجد الكبير ، وجامع حسن بيك ، وجامع الطالبية ، وجامع الشيخ رسلان ، وغيرها . 
كثير من أبنائي يعملون في بياراتهم البديعة ، وبعضهم يعمل في صناعة الزجاج ، وصناعة المراكب، وصيد الاسماك ، والغزل ،والنسيج ، وتعليب الفاكهة ، والاواني الخزفية . ومطبخي يتميز بأكلات شعبية رائعة ن تكاد تاكل اصابعك معها ،او بعدها ، مثل أكلة الصيادية المعمولة من الارز مع السمك ، ومعها الفطائر الحلوة ، والمفتول 
هذه انا يافا 


عروس الساحل الفلسطيني الجميلة 


 التي تمزج مياه البحر بدموعها ، وتكتب تاريخ أسرها ومعاناتها بدموع عينيها ، منتظرة الفرج من رب العباد القوي الجبار ، والفرج قريب قريب بعون الله العظيم 







انا يافا عروس البحر

هل ترغب بلكتابة عن القرى او الحى الخاص بك 
بأمكانكم ارسال لنا عبر كتابة طلب القرى او الحى الخاص بك اضف هنا


   لا تنسى  ضع بصمتك شارك 
  


 الصقحة الريئسية    اتصل بنا



المشاركات الشائعة

reaction:

تعليقات