القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الاخبار

قرية الخيريةوعائلاتها قضاء مدينة يافا

قرية الخيرية وعائلاتها  قضاء مدينة يافا 

نبذة تعريفية حول قرية الخيرية المهجرة قضاء يافا منذ ٧٢ عام





توثيق في هذة المقال الحصري حول تعريف وتجديد الذاكرة ال ٧٢ عام للنكبة الفلسطينية التي  اندلعت عام ١٩٤٨ في فلسطين  اجراء البحث موقع يافا نت

قرية الخيرية اليوم 

اقيمت على اراضيها مستوطنة كفار ازار وكيبوتس افعال!
احتلت في ١٩٤٨/٤/٢٨
الخيريّة هي قرية فلسطينيّة تقع 7.5 كيلومترا إلى الشرق من مدينة يافا. فر سكانها نتيجة لهجوم عسكري من قبل لواء ألكسندروني من عصابات الهاغنا  في الفترة التي تسبق الحرب التي تسببت للنكبة الفلسطينية  عام 1948. استُخدمت في وقت لاحق بعض أراضي القرية من قبل الاحتلال كمكب نفايات!




موقع قرية الخيرية قضاء يافا 


تقع الخيرية وموقع القرية على رقعة منبسطة في السهل الساحلي الأوسط قرب قلعة صليبية؛ وكانت شبكة الطرق تمر بالقرية وبالقرب منها، تُيسر لها الوصول إلى مدن يافا واللد والرملة وكانت شركة باصات سلمة تُسيير باصات في المنطقة.
الخيرية تقع على الجانب الأيمن من وادي المصرارة وبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر 25 متر؛ احاطت بأراضيها أراضي
 قرى ساقية  وكفر عانة  و سلمة  ويفصلها الوادي الكبير عن يازور وبيت دجن 
قرى قضاء (يافا).


يمر نهر العوجا 

نهر العوجا صور 
المعروف في مجراه الأدنى بنهر الجُرَيشة- بالأراضي الواقعة شمالها مُتجها إلى البحر المتوسط. وتمر الطريق الساحلية الرئيسة شرقيّها. استبدل سكان القرية اسمها في فترة الانتداب فجعلوها الخيرية، تمييزا لها عن مستعمرة بني براك الصهيونية التي أسست على بعد 6 كلم شمالي 

الخيرية  في سنة 1924.

أراضي القرية: طينية حمراء، فيما عدا أراضي قليلة رملية شمال القرية؛ امتلك الفلسطينيين فيها 7,182 دونم، والصهاينة 5,842 دونم، فيما مساحة 648 دونم كانت مشاعا، وبلغت المساحة الإجمالية 13,672 دونم.
عَمِل السكان بصورة أساسية، في الزراعة وتربية المواشي. في 1945، كان ما مجموعه 3359 دونما مخصصا للبرتقال وحمضيات اخرى و 2355 دونما للحبوب و 1275 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين. وكانت آبار ارتوازية عدة تمدالقرية بمياه الري.
عام 1596 بلغ عدد السكان 154 نسمة وارتفع عام 1948 إلى 1,647 نسمة، وعام 1998 قُدر عدد اللاجئين 10,116 نسمة.


من عائلات الخيرية :قضاء يافا





 سلامة، نواس، بدوان، الغزاوي، الزهيري، الناطور، إعمر، فارس، سالم، شعبان، أبو الحج، حمودة، الزواوي، الطيبي، أبو هاشم، أبو صبرة، سالم حسين، رحال، العاصي، الملاح، الجعفري، عثمان عطالله.
كان في القرية عدة حارات، وسكن الحارة الغربية الردينية والشرقية الجُرُف ودار رشيد (الحماكية أو الحمادشة)؛ سكن القبلية دار أيوب والشمالية ندى وأبو الرز/الرمحي؛ وكان لكل من للعائلات الكبيرة ديوان ويسمى مِقْعَد.
اعتمد اقتصاد القرية على الزراعة وكان بها دكاكين استعملت كملحمة، مقاهي، أفران، سمانة وأقمشة ومعامل طوب!

صور وثائق تاريخية تعد لقرية الخيرية قضاء يافا 











فيدديو مشاهد من القرية 


اعداد النشر موقع يافا نت 

فضلأضع بصمتك شارك 





reaction:

تعليقات