صادقت وزارة المواصلات الإسرائيلية مطلع نيسان/ أبريل الماضي، وقبل أيام من انتخابات الكنيست على مشروع توسيع شارع 6 "عابر إسرائيل" بمساره الممتد على طول 43 كيلومترا في منطقة المثلث مرورا بكفر قاسم، كفر برا، الطيرة، الطيبة، قلنسوة، قرى زيمر، جت، باقة الغربية، ولغاية مشارف مفرق وادي عارة.
وصودق على المشروع خلال جلسة خاصة بمشاركة طواقم من الوزارات الحكومية ذات الصلة ومندوب عن المحاسب العام لوزارة المالية، إذ تم رصد ميزانية أولية بقيمة 2.5 مليار شيكل لتوسيع شارع 6 وشق مسالك أخرى، علما أن الشارع بغالبية مقاطعه الحالية يتألف من 4 مسالك في كل اتجاه، حيث من المتوقع أن تتم التوسعة من خلال إضافة مسلكين آخرين.
يبلغ طول شارع "عابر إسرائيل" نحو 300 كيلو متر، بعرض 100 متر ومناطق ارتداد على جانبيه بنحو 200 متر يحظر استعمالها، وتقدر مساحة الأرض التي التهمها المشروع قرابة 37 ألف دونم غالبيتها من البلدات العربية في المثلث والجليل والنقب.
أقر مخطط شارع "عابر إسرائيل" بالعام 1976 في إطار المخطط القطري "تاما 31"، بحيث يمتد وفقا للتخطيط الأول، من بئر السبع في الجنوب ليصل إلى منطقة وادي عارة في المثلث، وفي نهاية الثمانينات أدخلت على المشروع تعديلات ليستمر في منطقة وادي عارة شمالا ليصل مفترق "يوكنعام" القريب من حيفا، ليتفرع ويصل مفترق الكابري في الجليل الغربي بطول 82 كيلو مترا، وتفرع آخر بطول 57 كيلو مترا ينطلق من مفترق "يوكنعام" حتى مدينة الجاعونة "روش بينا"، الواقعة على الحدود اللبنانية.
وصادق الكنيست عام 1994 على مشروع قانون شارع "عابر إسرائيل"، كما صادق المجلس القطري للتنظيم والبناء على مخطط "تاما 31"، الذي يحدد طول الشارع بـ230 إلى 300 كم، بعرض 100 متر وخطوط ارتدادية تتراوح بين 150 - 200 متر.
توسيع وتضييق
استندت وزارة المواصلات في قرارها لتوسيع الطريق وإضافة مسالك أخرى على إحصائيات مفادها أن حوالي 200 ألف شخص يسافرون يوميا على شارع 6، وأنه خلال ساعات الذروة يشهد الشارع الذي يتم استخدامه والسفر عبره مقابل دفع رسوم مالية ازدحامات مرورية خانقة في مختلف المناطق.
وسيشرف على التخطيط لمشروع إضافة مسالك أخرى شركة "عابر إسرائيل" والسلطة المسؤولة عن شارع 6، بحيث سيتم إدارة وتشغيل المسارات عبر شركة "ديرخ إيرتس".
فيئات زراعية لأهالي جت على جانبي "عابر إسرائيل" مهددة بالمصادرة
وفي أعقاب المصادقة على مشروع توسيع الشارع، ستبدأ مرحلة التخطيط، تليها مرحلة التنفيذ، والتي ستستغرق عدة سنوات، إذ تشير التقديرات إلى أن أعمال توسيع شارع 6 وإضافة مسالك أخرى من المتوقع أن تنتهي خلال 6 أعوام.
لم يتضح بعد عدد المسالك والممرات التي ستتم إضافتها إلى الشارع، ولكن نظرا لأنه لا يمكن توسيع الشارع بنفوذ المناطق الداخلية نظرا لقرب الممرات في كلا الاتجاهين، ستكون هناك حاجة إلى إضافة الممرات والمسالك على الحواشي والجانب الأيمن من الشارع بالاتجاهين، مما يجعل التنفيذ أكثر تعقيدا بسبب الحاجة لنقل مسارات مشاريع البنية التحتية الحالية والجدران الواقية القائمة على الشارع.
يذكر أنه في شهر آذار/ مارس الماضي، تم تدشين الجزء الشمالي من شارع 6، بمساره من مفرق وادي الملح "يوكنعام" حتى تقاطع "سوميخ" وينضاف ذلك لمسار بطول 6 كيلو مترات من "يوكنعام" إلى "تال قشيش"، الذي افتتح في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وبذلك جرى افتتاح وتدشين 188 كيلو مترا من شارع 6 من بئر السبع في الجنوب حتى مفرق "سوميخ" في الشمال، حيث يتم التخطيط لشق الشارع وصولا للمناطق الحدودية شمالي البلاد.
مصادرة وتقييدات
وينضاف إلى شارع 6 مخطط مشروع خط سكة الحديد الذي ابتلع آلاف الدونمات بمروره بمسار 22 كيلو مترا من البلدات العربية بالمثلث ويستمر حتى مشارف قرى الكرمل، ما يعني منع التواصل الجغرافي بين التجمعات السكنية العربية وتضييق الخناق عليها ومنع المواطنين من التواصل مع فرض حظر على مالكي الأراضي من استعمالها أو حتى دخولها إلا بتراخيص من سلطة الغاز الإسرائيلية. كما أنه سيصادر مئات الدونمات للاجئين بمساره في قضاء قلقيلية وطولكرم.
ويمر مشروع خط الغاز بمنطقة المثلث بموازاة شارع رقم 6 من الجهة الغربية، وعند مساره بالقرب من الطيبة نُقل إلى الجهة الشرقية من شارع 6.
مفارق بربط "عابر إسرائيل" بشبكة الطرقات بالبلاد
تعليقات
إرسال تعليق